لم تعد استخدامات زيت الطهي مقتصرة على الطعام فقط، ولكنه الآن سيدخل في وقود الطائرات.
في محاولة منها للمساهمة في التطور الملحوظ في صناعة إعادة تدوير الوقود، أعلنت شركة الطيران الفرنسية Air France-KLM أنها ستطلق أكثر من مائتي طائرة تعمل بالوقود البديل في سبتمبر المقبل، حيث تعتمد فيه على مزيج من الكيروسين وزيوت الطهي.
يقول مدير الشركة "كاميل إيرلينج" "لقد أوضحنا عام 2009 إلى أي مدى يمكن تنفيذ هذه النظرية تقنياً، والآن وبعد مرور عام ونصف العام تنطلق أولى رحلاتنا التي تعمل بزيت الكامينا لتدخل العالم كشهادة على هذه النظرية. وقريباً سيُمنح تفويض بتشغيل رحلات جوية تجارية بالوقود الحيوي".
والجدير بالاهتمام أن نعرف أن زيوت الطهي ليست حلاً وسطاً لسلامة وأمان الطائرة. فالوقود الديناميكي الذي يولد الديزل المتجدد سيقوم بتنقية هذه الزيوت بدقة تامة بنفس المواصفات الفنية التي تميز الكيروسين العادي. وتعد واحدة من أهم المزايا التي تحصل عليها شركة الطيران من وراء ذلك هي أن طائراتها لن تكون في حاجة إلى عملية تحويل الوقود عند استعمال وقود جديد. كما يمكن للوقود الديناميكي أن يخلق وقوده الحيوي عن طريق العديد من المصادر الإضافية والتي تشمل الدهون الحيوانية، الزيوت النباتية والشحم.
ولم يُعرف تماماًَ ما هي نسبة الوقود الحيوي التي ستستخدم في الطائرات. لكن في عام 2009 عندما أُجري اختبار على محركات "Boeing 747" الأربعة مستخدمين مزيج من 50/50، حقق الاختبار نجاحا ملحوظاً. أما عن التكاليف فيقول إيرلنج "لابد وأن تنخفض تكلفة الوقود الحيوي تدريجياً وباستمرار. حيث إن الفكرة يمكن تحقيقها عن طريق إضافة أفكار جديدة وعن طريق التعاون والقوانين التي تحفز على استخدام الطاقة الحيوية في الخطوط الجوية. وبالمنافسة الشريفة سنصل معاً إلى تحقيق هذا الهدف".
0 تعليقات:
إرسال تعليق